السبت، 9 أغسطس 2014

محمد العرب يكتب : في رثاء العروبة ...اربعة صبية ... في منامي






لي مع العرب حكاية ..لايمكن ان اصنفها بالسعيدة ..لي مع العروبة جروح لم تنفع معها كل الضمادات الطبية...حكايتي مع العرب والعروبة يرويها لكم اربعة صبية...
اربعة صبية ومن دونهم جوقة من الاطفال الذين لم اخاطب , اربعة صبية باربع لهجات , رحماك يا رب ماذا حدث !!
في طرقات مدينة بائسة يعبث فيها الدمار ...
وعلى مشارف قرية تضج بزفرات الاحتضار....
وعلى اعتاب اخرى لا ليلها ليل ولا نهارها نهار ...
وبالقرب من النهرين طفل يشكو من سوء الجوار ....
واخر يغازل بحجر من الاحجار وفي نهاية المطاف طفل ياخذه الفيضان .
اربعة صبية لم اصادف بفقههم قط
ولما ارى مثل حججهم لانها كانت مثيرة
كما ولم اشعر بسعادة قط لدى سماعي لهم اذ كانت حكاياهم مريرة
اربعة صبية باربع اثواب مختلفة ما يميزها فقط انها خيطت بخيوط عربية وبماكنة اجنبية .
اربع لهجات اخذت مني كل اذن واصغيت جيدا لما بثته من شكوى وشكواهم تقرع باب السماء .
- الصبي الاول
بملابسه من اليمن الذي كان سعيدا وخنجره المعقوف الى بطنه وكأنما قدر له ان يغتاله من يسكن في بيته .....
قال يا عم نعم الرجال رجال اليمن
فيها صنعاء وعدن
لن نشكو من غدر الزمن
ولن نقول لكم كان بين تلك الحدود وطن
عماه ...هذا القدر ...لن يقلل من وقعه حذر
اضعنا في خرائطنا الضمير ...بريء من قلوبنا الحجر
ياكل من زادك ويشرب من مائك ويختطف بالموت اباك
هل هو شريك بالوطن ام انه وكيل للهلاك ؟
عماه نشكو لله القلوب الفارسية ...بلسان عربي هدموا اليمن السعيد
جئت لارى الصحب لانني سمعت مؤخرا بان هنالك هياكل عربية بقلوب اسرائيلية .
لم اجبه ببنت شفه واحدة , صدمني هذا الصبي
-الصبي الثاني
بعدها جر يده صبي اخر كان يقف على مقربة منه يرتدي لباسا اعرفه
فقال مخاطبا الصبي اليمني :
لا تخبر احد بما دهاك ....
لن يسمعوا الى نداك ...
اخبرتك اكثر من مرة بان لن يعالج الوضع سواك ...
اخبرته : مهلا يا صبي , لمَ لا تصل على النبي لم يخبرني هذا اليمني الكريم بسر اطلاقا .
قال يا عم انا من العراق بوابة العرب الشرقية .....بحكومة فارسية ...
يُقتل الاطفال فيها ان حملوا تلك الهوية ...
فيها براميل تطير و قصف ليلي ومن دونه مدفعية .....
تغير الطائرات علينا ليلا لان بيننا عمر وعثمان وعلي ...
يريدون ان ينقذوا عليا منا ونحن احق بعلي ....
اولئك الذي يقاتلونا مرضى....
ان لم يفعلوا ما يؤمروا فطهران عنهم لن ترضى ....
يا عم ان العرب باعونا في لحظة ...
فلماذا يجبر هذا الصبي من اليمن على ان يحدثك بشيء عن ايام المحن !!
اطرقت راسي وسائلت الله ان اتماسك .
-الصبي الثالث
جاء الذي لا اشتهي سماعه
طفل صغير مردود البضاعة
عرفته , نكرته , الفته, جهلته ...
لا اعرف ماذا حدث
اطرافه مبتورة
اسنانه مكسورة
لم يبتسم لكن الوجع رسم تعابير ثقيلة فبان مبسمه
مخاطبا الصبيين الاخرين , ما خطبكما ؟ ومن هذا العم المترف ؟ ومن اي بلاد الله جاء ؟
يبدو انه لا يعرف الاخبار ...
لانه منشغل بكثرة الاسفار ...
سمعت حديثه معكما لا ضير ان اخبرته بكلمات بعدها ننصرف الى بعض شأننا ,
عماه ما الذي حملك الى هنا ...
هذه بلاد غنية بالموت وانت لا تبحث عن هذا الغنى ...
فيها حاكم بعيون خضراء ....
يحب مشاهد الاشلاء...
يطمئن لتجارة النساء...
يحلف برأس روسيا و يغفو بحضن الشيطان
يا عم .....
منذ اربع سنوات خلت....
وبلاد الشام بالموت اشتعلت....
كثير من الانفس استشهدت....
الكثير من الثكالى انتحبت....
رجال اوصالها تقطعت....
عجائز اهينت وبالمدرعات دهست....
فلماذا اتعبت حالك واتسخت في مشوارك ثيابك
الحال لا يسر و يا الله مالنا غيرك يا الله .
-الصبي الرابع
ليس ببعيد من هؤلاء الفتية الذين ارسلوا الى وجداني صواعق ماحقات ...
كان هنالك صبي يلعب بحجارة و يضع على جرح يده اليمنى كوفية بيضاء معفرة بدم احمر
قال اما انا فقد عرفتك وعرفت الصبية الذين خاطبت ....عندما كنت في عامي الثالث وانا اذبح وانتم تتناقلون الاخبار على شاشاتكم جرح وقتل واستشهد طفل فلسطيني , مازالت حجارتي بيدي لانني كنت مؤمنا بان الله لم يخلق عبثا هذه الحجارة بها تختبر عمق الماء وبها تبنى الحضارة , بها تطرد الكلاب ومنها تبنى في بلدانكم سفارة , منها اصنع خطوط دفاعي واركم بعضا منها على ميحط المزرعة لان الخنازير يعبثون بالمحاصيل وانا على الارض مؤتمن ...
انا علمت ان نهضت شعوبكم وجدث ثلاث سياط احدها سوط حكومة موالية لايران , والثاني ايراني صنع في طهران والاخر صهيوني لا يحتاج الى برهان .
لم اتحدث الى غيرهم , لكنني اخال نفسي اني لمحت صبي مصري واخر ليبي فاحدهما قال لم يحسن حسني اما الثاني فصاح لم يعمر معمر ...
انتهى الحوار عند الفجر وقت الاذان وفي القلب شغف لمعرفة ما يحصل في السودان , مسكين يا وطني العربي فابنائك بين قتيل وجريح ومشرد واخر يجرفه الفيضان .

محمد العرب يكتب .. بالارقام : جرائم قطع رؤوس اهل السنة في العراق






ببساطة ان عمليات الاختطاف والقتل الاجرامية ضد اهل السنة في العراق من قبل المالكي وبتدخل طهران تفتح آفاق حرب طائفية في العراق لن تنتهي بسهولة واعتقد ان الاعدامات العشوائية التي تطال المواطنين السنة في بغداد ومدن عراقية اخرى من قبل ميليشيات المالكي المدعومة من ايران تقود العراق نحو حرب طائفية ومذهبية اكثر من أي وقت مضى وقد زودتني الجمعية الاوربية لحرية العراق – ايفا – بتفاصيل بعض حوادث الاعدامات الميدانية لا تعبر عن الرقم الحقيقي لكنها تساعد في رسم ملامح المشهد العراقي 
ففي احد النماذج الاخيرة قامت ميليشيات تابعة لقوات 9 بدر بقيادة هادي العامري وزير النقل العراقي باختطاف عشرات من السنة في كل مدن من بعقوبة والخالص والعظيم بمحافظة ديالى العراقية وقتلوهم ثم علقوا جثثهم في المرأى العام في مدن هذه المحافظة. العامري هو عنصر في فيلق القدس الارهابي حيث تولى قيادة القوات العسكرية والميليشياوية في محافظة ديالى. وصلتنا تقارير تؤكد بان قوات المالكي والمجموعات الارهابية التابعة لإيران في حال قمع اهل السنة في مدينة سامراء وقتلوا العديد منهم بعد اختطافهم حيث اضطر الاهالي الى مغادرة المدينة.
و اعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم 11 يوليو/ تموز ان القوات العراقية والميليشيات التابعة للحكومة يبدو انهم اعدموا على الاقل 255 سجينا في 6 مدن وقرى في العراق من 9 يونيو/ حزيران 2014 . وفي جميع هذه الحالات الا في ما يتعلق برجل واحد تم تنفيذ هذه الاعدامات بيمنا كان المقاتلون قد هربوا من المجموعات مسلحة أخرى. وتشكل غالبية كبيرة للقوات الامنية والميليشياوية من الشيعة الا ان السجناء المقتولين كانوا من السنة. وكانت اعمار على الاقل 9 اشخاص من الذين قتلوا شباب دون 18 عاما.
وأعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش بتاريخ 31 تموز/ يوليو : الميليشيات المدعومة من قبل الحكومة قامت خلال الأشهر الخمسة الماضية باختطاف وقتل المواطنين السنة في محافظات بغداد وديالى والحلة. وسجلت المنظمة مقتل 61 رجلا سنيا بين الأول من حزيران / يونيو حتى 9 تموز/ يوليو 2014 وقتل مالايقل عن 48 رجلا سنيا في آذار/ مارس ونيسان/ أبريل في القرى والمدن المحيطة ببغداد المعروفة بحزام بغداد. والحكومة على ما يبدو أنها تعتقد أنه اذا حمل المواطنون الميليشيات مسؤولية القتل فان الحكومة بامكانها أن تغسل يدها عن هذا الموضوع. وتحمل منظمة هيومن رايتس ميليشيات عصائب أهل الحق التي يقال ان لها علاقات وطيدة مع ايران وحزب الله اللبناني مسؤولية معظم هذه الجرائم.
كما وجدت جثث 5 من المواطنين السنة المذبوحة الرؤوس تم العثور عليها بعد اختطافهم من قبل الميليشيات من منطقة آلبو خليفة في التاجي. واختطفت الميليشيات الحكومية 15 من أبناء عشيرة البو فهد في التاجي. كما اختطفت ميليشيات العصائب الشيعية 4 من أبناء عشيرة ابو خليفة في التاجي شمالي بغداد. وجاءت العملية بقيادة العميد جليل عبدالرضا وبالتواطؤ مع الميليشيات وتم العثور على جثث المخطوفين بعد ثلاثة أيام بينما كانت مقطوعة الرؤوس.
وفي 24 تموز/ يوليو وفي مؤامرة اجرامية تم قتل 52 من السجناء السنة حين نقلهم من معسكر التاجي على أيدي قوات تابعة للمالكي.
لاشك أن هكذا أعمال اجرامية حيث تحولت الى أمر يومي بالعراق ناجمة عن السياسات الطائفية التي يعتمدها رئيس الوزراء نوري المالكي المنتهية ولايته وأن عاملي هذه الجرائم هي الميليشيات الحليفة والتابعة لرئاسة الوزراء حيث يتم اسنادهم مباشرة من قبل شخص نوري المالكي.
ونظرا الى النقاط أعلاه فان الجمعية الاوربية لحرية العراق – ايفا – تناشد المجتمع الدولي وأمريكا والاتحاد الاوربي تنديد هكذا جرائم ضد الانسانية بشدة واتخاذ خطوات عملية محددة لوضع حد لهذه العملية الاجرامية التي ترتكبها الميلشيات التابعة للمالكي.
ان دعم دعوات عموم الشعب العراقي لتنحية المالكي والسعي لتشكيل حكومة وحدة وطنية هو أول خطوة ضرورية لحل الأزمة الراهنة والحيلولة دون نمو التوجهات التطرفية.

محمد العرب يكتب/امطرك الله بالرحمات يا حمود المطيري




عندما يسقط كوكب من سماء الانسانية فانك تشعر فعلا بهوان هذه الدنيا التي لم يكن بوسها ان تحتفظ بالكرام من الرجال , لكن لن نقول الا ما يرضى الله يا حمود , كنت تسارع بالخيرات , وتذود في النائبات , وتضطلع بالملمات , وتسابق بالواجبات فقد اتعبت رجالا كثيرا يا رحمك الله .
مصابان في رأس واحد تؤلم يا اخي ,,, فبالامس القريب رحلت امي المحسنة المنفقة رحمها الله , واليوم انت تطوي عباءة الدنيا متوجها الى خالقك الرحيم ,, لست حزينا لانك بجوار ربك الذي كتب على نفسه الرحمة , لكنني حزين لانني لم ارك الى ان يقبض الله هذه الروح التي تعتتلج في صدري حسرات على من فقدت .
اهكذا ترحل ؟
اهكذا يترك الخليل خليله , رحمك الله اخي , اقلب في صفحات افعالك فلا اجد الشائنة , واسطر افعالك فاجدها مضيئة كما محياك , اللهم يمن كتابه , لقد تخطيت حدود الممكن واقتربت من اسوار المستحيل بعطاء يشهد عليه من اطلع عليه وكفى بالله شهيدا .
كل ابن انثى وان طالت سلامته يوما على الة الحدباء محمول ,,, اعلم هذا يا حمود لكن بماذا نسلي النفس ان غاب الاحبة , وبماذا نطوي الهموم المشرئبة .
رحمك الله الذي جمعني بك يوما وهو قادر على جمعنا تحت ظله يوم لا ظل الا ظله , اللهم ان رحل حمود الذي سقى الاطفال لاجلك واقام مخيمات ليلملم شمل اسرة في الشتات وكسى يتيما واكرم عجوزا وسارع بتأمين علاج كهل , اللهم ابدل محمود بدار خير من داره و اربط على قلوبنا لكي نواصل طريقه ما استطعنا .
اللهم الهمنا واهله وذويه اصبر والسلوان واقول لك وانت تحت الثرى يا اخي الغالي :
اذا كان لابد من المصائبَ , فصمود
وان كُسفت شمسنا وغيب الموت حمود
وضاقت علينا انفاسنا لجأنا اليك يا معبود
فيا رباه ها قد جاءك وانت بالرحمات تجود
فاكرم نزله واعظم له اجرا غير معدود
يا ودود يا ودود يا ودود رفقا بعبدك حمود
فانه عاش راضيا بقيد حبك فانعم بها من قيود

محمد العرب يكتب .. أمي : غربان المالكي اغتالت ذكرياتنا




لم تعد الايام تجلب اقدامها على ذات الطريق الذي سرنا به يوما , كانت امي رحمها الله تحث الخطى وتمسك بيدي لكي ترجع مسرعة الى المنزل نبدأ مشوارنا من مسجد الرجل الطيب محمد الفياض رحمه الله لكي يصافحنا محيا سوق (النزيزة) في منطقة البزارة الحي الذي يقع في قلب مدينة الفلوجة ويقع في قلبي ايضا..
كانت تخبرني بان هذا الرجل رحمه الله كان ﻻ يخلو جيبه من المناديل الملونة والتي تحتوي على حلوى فاخرة وكا يصافح الناس لدى مروره ويعطي من استحق منهم دون ان يثقل على السائل بالاسئلة ، كانت رسالة ذلك الرجل الصالح بسيطة ومؤثرة ....ابتسامة ومنديل ودعاء .
مازلت اتذكر انفاس امي وهي تروي لي كل يوم قصة عن كرم هذا الرجل حتى اجزمت عندئذ بان هذا الرجل امتدادا للشرب الاول من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
كانت امي تحب الصالحين وتتقرب الى الله بالدعاء على ان يرزقها الله المزيد لكي تنفق و كان الفضل لله اذ سجلت اسمها في سجل المنفقين .
رحلت أمي فاستكثر علينا المالكي ان نستذكرها في نفس الاماكن و ها هي غربان المالكي تقصف ذلك المسجد الذي كانت أمي غفر الله لها تحدثيني عن صاحبه المحسن ، امي التي كانت تعوضنا غياب الاب الذي كان يقارع في ثمانينيات القرن الماضي ايران وغربانها ، ستحزن كثيرا لو علمت ان الاماكن التي كانت تحبها اصبحت اثر من بعد عين
امي رحمها الله رحلت يوم 18 من شعبان الماضي قبل اقل من شهر على اعتداء غربان المالكي على مسجد الفياض في الفلوجة .
ماتت امي رحمها الله ولم تحزن على هذا المسجد لتورث حزن الذكرى والفراق والاعتداء لابنها الذي كانت قدماه تضرب احداهما بالاخرى لكي نرجع مسرعين الى البيت.
كنت انا ذلك الطفل الذي يعجل بخطواته كي يلحق بها لكنني لم الحق بها وما لحقني اليوم هو اعدام لذكرى رجل عاش ليرى ايران في منتصف احلامه.
كان ابي في الجبهات يقاتل لكي لا تصل ايران الى هذا العمق وكانت امي تروي لي بان الخير في مدينتنا معلق بالاذيال ...
انا كنت صغيرا امشي اسمع الحكايا اتصورها لكن لم يخطر في بالي يوما ان ايران تقتل حتى ذكريات الصغار.

محمد العرب يكتب ... ما حكاية فيلق ابن عرس ؟؟؟




(الطريق الى القدس من طهران شرقا الى الارض المباركة غربا ليست معبدة البتة , فعلى فيلق القدس الايراني ان يجرف اهل السنة اولا لكي يخلو له وجه القدس ولكي يحارب في العمق الفلسطيني دون ان يطعنه السنة بظهره ٫ عليه ان يمتد الى ارض العراق والشام , فالسنة اهل غدر منذ زمن السقيفة)
هذه هي ايديولوجية الحرس الثوري الايراني وفيلق القدس لا تحتاج الى ادبيات كثيرة لكي تترسخ باذهان من يسكن جنوب العراق او جبال العلويين والساحل او الضاحية الجنوبية وكذلك في الخليج العربي….
السرد الاصيل لحقيقة ما يجري في العراق وسوريا لا يحتاج الى مرقاب هانز ليبرشي او غاليلو لكي نكشف الدور المخزي لفيلق القدس الايراني فما عليك الا ان ترسل طرفك الى بعض الاعترافات التي وثقتها المقاطع المرئية من فيديوهات تثبت بالصوت والصورة عمق هذا التدخل السافر والتمدد الجائر الى الجسد العربي .
ياسر الحبيب الذي يصب جام غضبه في خطبه الخرقاء بسباب ام المؤمنين والصحابة الاجلاء رضوان الله عليهم , يسرد في احد دروسه انه عندما تم القاء القبض على احد المتهمين بالتفجيرات بمدينة الصدر الشيعية في صيف 2006 وتم استجوابه اتضح انه من فيلق القدس الايراني, وعند التحقيق معه اخبرهم بان الامن القومي الايراني اولا و لا نكترث كثيرا باي المناطق نفجر !!
هذا ما نقله عضو في البرلمان العراقي وهو بهاء الاعرجي على الارجح لياسر الحبيب في لندن والقصة لا تحتاج الى عناء كبير لدى البحث على مواقع التواصل الاجتماعي .
اذن الشيعة المغيبون عقديا ينبغي ان يخضعوا ضمنيا لمفهوم عملية "التجريف" هذه لكي يصل فيلق القدس الاعجمي الى عمقنا في القدس العربي . قبل عامين ونيف قاسم سليماني قائد فيلق القدس الايراني يصرح علنا بان ايران تسعى لانشاء حركات سياسية وباذرع امنية كي يتسنى لها حكم العراق ولبنان كان هذا التصريح في يونيو من عام 2012 لكن لم يوضح قاسم سليماني هل هذه الخطوة تصب في مصلحة تأمين الطريق الى القدس ام انها حركة تؤكد ان فيلق القدس الايراني لم يضع يوما في حسبانه تحرير القدس لكي يظل طريقها اصلا .

بعد المجازر البشعة التي واكبت الثورة السورية المباركة منذ عام 2011 وبعد كل الذين تم القاء القبض عليهم وهم يحملون بطاقات تعريفية موسومة بختم الحرس الثوري الايراني تارة وبفيلق القدس تارة اخرى , يصرح كبار قادة حرس القدس في فبراير من عام 2014 بانه ارسل 70 قياديا من صفوفه لدعم جيش بشار الاسد لوضع حد لتقدم الثوار في حلب وحمص وريف حما وادلب ودير الزور والرقة.
الحرس الثوري الايراني يبعث باطباء ايضا الى سوريا للاستفادة من اعضاء من يقعون في سجون النظام السوري , شيء من قلع العيون و نبش الاجساد واستخراج الكلى ولا ضير في ذلك اطلاقا فالاتجار بالعقول لا يختلف كثيرا عن الاتجار باجزاء البشر فكلاهما يؤدي الغرض نفسه .
من الملفت للانتباه ايضا , بان الاغاني الحماسية الايرانية – اللبنانية من جهة والعراقية – الايرانية من جهة اخرى و باللهجتين العربية والفارسية لا تحتاج الى عقل كبير لاستيعاب ما يجري حولنا وفي ديارنا , فقط ربما نطلب من قائد الاوركيسترا ان يوجه البوق الى الاذان العربية اكثر لكي تستفيق من غفوة عدم الاكتراث .
اغاني يجمع فيها علي خامنئي ونبيه بري واخرى خامني- نصر ايران والاخيرة المالكي خامنئي وعلى ايقاع جراحنا يجب ان نسمع ولا نجزع .
اذا كان القتال في القلمون سياخذنا الى القدس فانا اوصي اكثر الناس علاقة بالحرس الثوري الايراني بان يتوسطوا لنا لطباعة المزيد من نماذج الالتحاق بهذه الحرب المقدسة لكي نزج بشباب السنة وبايمان كامل , لكن اذا كان الهدف من وراء حرق القصير ببشرها وحجرها وماذنها وصلب الفلوجة ومساجدها وهلاك ديالى وبساتينها ونهاية معظمية الشام واروقتها والغوطة ونفحاتها لا ياخذنا الى القدس (عمقنا العربي والاسلامي ) ابدا ..فعلى فيلق القدس تدور الدوائر ولا بارك الله بسعي من حارب من اجل فكر منحرف ضال .
ثلاث رصاصات في راس الشاب العراقي في بغداد هي علامة من علامات ميليشيا واثق البطاط والخزعلي , اما الضرب باعلى الراس بقطع حديدية وتهشيم الجماجم يعني ان هذا الشاب قتل على يد جيش المهدي , الاول لديه سلاح ناري لانه مدرب في طهران والثاني لديه سلاح محلي الصنع لان قائده فقط من درس في ايران بالاضافة الى بعض القيادات فايران غاضبة من مقتدى الصدر لأسباب يطول شرحها ...
اما حرق الجثث بعد التكيل بها في سوريا يحمل بصمة واضحة لفيلق القدس الايراني وذنبه الصغير ميليشيا حزب نصر ايران فالحقد على الجسد العربي فالحرب المعلنة وغير المعلنة ضد المدن العربية السنية وليس ضد من يحتل القدس والذي من اجل حربه اسسوا هذا الفيلق المريض لاجل ابادته كما تدعي ادبياتهم الجوفاء ظلما وبهتانا ...
منشوراتهم هي ذات المنشورات التي كانوا يلقون بها من طائراتهم على خط الجبهة والتماس في الحرب العراقية الايرانية 1980-1988 والتي تفتي للجندي الشيعي الذي يقاتل في صفوف الجيش العراقي بان ابناء العامة من القوات العراقية المسلحة ( ابناء السنة ) والذين يقاتلون في خندق واحد هم مستباحو الدم والمال والعرض اما جرمهم لانهم يحاربون ال البيت وينكرون ولاية علي رضي الله عنه . ذات المنشورات والمطويات والرسائل يروج لها الى ساعتنا هذه في جنوب لبنان وارضي الشام وبلاد السواد .
فيلق القدس الايراني لن يغادر الارض العربية لانه لم يسجل في سجل اولوياته يوما اسم فلسطين , سيقول احد دعاة التقريب طيب يا رجل الم يدعموا حماس بالاسلحة وسيكون جوابي عليه : ايران اقذر من ان تنصر امة الاسلام الا حين ترغب في شق صف الاجماع العربي .
فيلق القدس الايراني يعدم نساءً في بابل جنوب بغداد عام 2003 في اول ايام احتلال بغداد لان احمد الجلبي دخل من الحدود الشرقية العراقية – الايرانية وبحماية ايرانية امريكية , مرقدا الحسين والعباس رضي الله عنهما ما هي الا ثكنات للاطلاعات الايرانية ( المخابرات الايرانية ) وغرف عمليات للحرس الثوري الايراني وهذا ما لا ينكره عربي يسكن الجنوب العراقي , ما عليك الا ان تقول بصوت مسموع في هذه الاضرحة هذه الجملة : لماذا ايران تتدخل بالعراق . لتجد نفسك في السجون الايرانية داخل الاراضي الايرانية وهذا ما حدث في صفوف عشيرة "العبودة" العربية الاصيلة حيث تحتجز ايران 112 رجلا على مدار شهرين من عام 2006 بعدما رفضوا انزلاق العراق في حرب طائفية (سنية_ شيعية) تكون الرابحة فيها ايران وبجدارة ولاجل قصة كهذه تضعف ارادة العرب الشيعة في الجنوب العراقي اما السجون لمعارضي النهج الايراني لن تكن عراقية اطلاقا .

فيلق القدس , كأبن عرس لا يزيد عن القوارض حجما برائحة كريهة ومخالب قذرة ويصطاد في الجحور ولا يحمي الثغور .

ملاحظة
ابن عرس (أو عرسة) أو الدلق أو الرغوب جنس حيوان ثديي من تحت عائلة عرسيات نموذجية Mustelinae. موجود في جميع القارات باستثناء قارة أستراليا وويتراوح طول ابن عرس من 15 - 35 سم 
وجسم ابن عرس النحيل يمكنّه من أن ينفذ بسهولة إلى جحور الفئران وشقوق الصخور وأعشاش السناجب. وكثيرًا ما يقوم ابن عرس باجتياح المزارع ويقتل من الدجاج أكثر مما يحتاج إليه في طعامه. ونتيجة لذلك يناصب كثير من المزارعين ابن عرس العداء

الإعلامي محمد العرب يرثي أمه .. رحلت أمي


 2 408 0 422
 نشر بتاريخ: الثلاثاء 17/06/2014 12:11


أفتش عن أمي في زوايا الحياة لعلي أبصرها لكن من دون جدوى كنت اتمنى إن أرى ما لا يراه الآخرون
أمي من تحت قدميها كل أنهار ربي تنهمر ... أمي تحت قدميها فردوس ربي تطأطئ ... أمي التي من قبلها خلت كل الأمم
البارحة كانت هنا ... واليوم لا أحد يجيبني على أسئلتي ... أمي التي كانت كظلي هل حقاً ستفارقني
أسير وحدي في الطرقات أنظر الى الاولاد هذا يمسك بأمه من عباءتها وذاك يتشبث بيديها وأنا اليوم أفارق كف أمي الذي كان يقتادني
الشيب يطرز شعري وقد بلغت الاربعين الا ان رحيلها جعلني اعود طفلا بكل معنى الكلمات لم اعد اقوى يا أمي على أعباء الكبار
فلم يبقي مني شيء لانها كانت قل شيء لم تعد الحياة تعني لي اي شيء
كانت أمي تقول كم أتعبتني بعملك في الصحافة وكنت أقابل قلقها بالمزاح والان قد ندمت على ما قدمت لها من حزن و الم لكن فات اوان الندم
رحلت أمي و اعلم انني لن أراها و لن ألمسها لكني مهما طال الدهر لن انسى شكلك يا غالية وهل ينسى الانسان نفسه اللهم أجمعني بها وانت راضٍ عني
يوم رحيلك كان يوما ليس له فجر لن انساه ذلك اليوم الذي فقدت به ما هو اغلى من العمر
ليس هناك قيمة لكلمات المواساة لانها بلا تأثير اسألوا من فقد امه..فاضت دموعي و نسيت ان الرجل لا يبكي وكيف لا يبكي الرجل على أمه ؟
ربي يا رحيم يا قيوم الارض و السماوات ... ارحم امي يا الله يا مجيب الدعوات
كنت انتصر في معارك الحياة لأني كنت اتسلح بدعواتك اما الان مرحبا بالهزائم لا سلاح لي انا اعزل ايها الاعداء
هل تشهدين يا أمي على قساوة بني البشر يستكثرون على يتيم مثلي رثاء امه علنا والله والله والله لو حزنت عليك العمر كله لما كفاني
أمي الحبيبة اعلم انه لا يمكنك مشاهدة حزني وما اكتب ولكنني أكتب لعل الأبناء يتخذون من رحيلك عبرة ويركضون الان لتقبيل اقدام أمهاتهم
اسمعوني وانا ناصح لكم اذهبوا الان الى أمهاتكم لتتشرف شفاهكم بتقبيل أقدامهن ارفع هاتفك اقطع اجتماعك أوقف سفرك وكلمها الان
اقسم بالله ان أمهاتكم رحمة ربانية ومعجزة رحمانية لن تعرفوا قيمتها الا عند رحيلهن ..لا تقول مشغول فقد كنت اقولها اتصل الان
انتم مقصرون دوما ايها الأبناء ... أوقف عملك واتصل بها الان ... لانها لا تريد مالك ولا حلالك تريد ان تسمع صوتك تحرك الآن فالوقت يمر سريعا
الرجل الذي لا يبكيه رحيل الأم فهو لا يعرف من الرجولة الا قشورها ...يا بشر هذه أمي هل تعلمون ماذا تعني كلمة أمي
اسمع مني ايها العاق لوالديك ... اي مقارنة مع الام هي مقارنة خاسرة ... الام اغلى من المال والأولاد والزوجة
فرصتك ايها العاق ... اليوم وفي هذه الساعة بل في هذه الثانية اذهب واعتذر وقبل الأيادي والأرجل واطلب الصفح والله ان اعظم الهبات الأم
اقسم بالله لم أنفق على امي مبلغا الا ورزقني الله أضعافه خلال فترة وجيزة واحيانا بنفس اليوم
اخي واختي تجارتك مع الأم دوما رابحة
اسمع مني قبل ان تندم ... اذهب وعطر وجهك بتراب أقدامها ... لأن الله عز وجل جعل الجنة تحت أقدامها ... لا تضيع الفرصة لا تكن مغفلا انت الرابح

البحرين نيوز تنشر : محمد العرب يرثي أمه (2) .. رحلت أمي




تولّى الفرح إذ حــلّ الغروب .. وطيــف حـبيبتي عنى يغيب
يذوب القلب من حــزن عليها .. وعيــشي بعد أمي لا يطيب
هل تعتقد يا صاح إني استطيع أن اكتب كلمات الفرح بعد ان #رحلت_أمي ؟؟
هيهات اكتبها مرة اخرى فقد انكسر داخل القلب القلم
لماذا تديرين وجهكِ الجميل عني .. هل قررتِ الرحيل؟
ودموعي هذه التي تسيل .. لمن تركتيها لمن سندي الجميل
يسألوني لماذا الحزن يسكن حروفك؟ .. لعل وفاة أمك هي أخر الأحزان
عجيبة وهل تستحق الحياة بعد أمي ان أحزن
قال لي احدهم ما تعريفك لليتيم .. قلت هو ذلك الانسان الذي لا يجد من يحبه بلا مقابل بعد ان رحلت أمه
عظيم ذلك القلب الذي تحمله أمي بين أضلعها فقلب أمي لا يضخ الدم فقط بل يضخ الامل وكم يحتاج العالم الى قلب أمي في زمن الاحباط
عندما ترمي التراب فوق من تحب بعد ان يغادر الحياة ستدرك حينها ان الدنيا تافهه جدًا
استحلفكم بالله هل من يتيم قديم يشرح ليتيم جديد؟ ما هي درجات اليتم؟
وهل يخف الحزن مع الزمن ام يزيد؟ اخوتي الايتام كلنا اليوم اخوة.
الان فقط شعرت بما يعانيه أيتام العراق وسوريا وفلسطين واراكان وووو.......
تصوروا رجل في الاربعين وحوله المئات من المعزين ولا يخففون عنه
ايها الايتام هل من كلمات صدقة تداوي هذا القلب الذي يحاول الخروج من صدري من الالم والحزن ما بالكم ليس عندكم جديد في علوم الرثاء
ايها الايتام ايها المساكين في جهات العالم الاربعة هل تقبلون يتيما في الاربعين لا يعرف كيف يمارس اليتم
كل الايتام اليوم اخوة لي ... وهل هناك شعور اعظم من ان يتقاسمنا الحزن والألم .. ايتها اليتيمة انتي اختي ايها اليتيم انت اخي
قبل موت أمي كنت أصنف الناس وفقا لأديانهم او تعليمهم او ثقافتهم او حتى طيبة قلوبهم والان وقد #رحلت_أمي فانا أصنف الناس الى يتيم وغير يتيم فقط
اليوم الثاني لي كيتيم ... تغيرت في يوم واحد عشرات المفاهيم .. لكن الحقيقة الأبرز ان الكون اصبح في عيوني ضيقا وتقلصت مساحة الالوان
#رحلت_أمي فأصبحت الكلمات مجرد حروف الى جوار بعضها ولم يعد لعبارات المواساة نفس البريق والحقيقة الثابته امام عيوني اليوم انني اصبحت يتيم....
#رحلت_أمي قد ينجح الإنسان في امتحان الرخاء ولا ينجح في امتحان الشدة والإنسان حينما تزوي عنه الدنيا قد ينقله هذا الابتلاء إلى حدّ الهوان
لطالما احترفت الصبر على الاساءة وعلى جهل الجهلاء وعلى المرض والتعب لكنني لم احرز لحد الان اي تقدم في معركة الصبر على فقدان أمي
شعور غريب يجتاحني بعد ان #رحلت_أمي اصبحت ابحث عن من يسأل عني بعد ان كنت اكتفي بسؤال أمي فقط
لذا ايها الاحبة لا تنسوني فانا بحاجتكم ...
#رحلت_أمي ورحلتُ معها...
أماه يا حبيبة الروح وقرة العين وحبة القلب كم اشتاق لك يا طاهرة

محمد العرب يكتب ... 24 ساعة مع مرض السرطان





22 سنة قضيتها بين المحطات والموانئ والمطارات تتقاسمني مع الزمن فيها التعب والخوف والجوع والترقب والحزن والسفر والترحال ومن رحم كل تلك المشاعر ولدت تجربتي الانسانية الخاصة، شخصيا اعتقد ان السفر من اعظم مدارس الحياة لأنه يمنحنا العلوم والمعارف بالتجربة وليس عبر الاطلاع النظري 58 دولة مرت بحياتي ومررت بها مسافرا او مقيما لبعض الوقت، 58 ثقافة اثرت فيّ وتأثرت بها، 22 سنة كنت اجتهد فيها لأتعلم التفكير بشكل صحيح في كل ما يدور حولنا، فالظلام الدامس القاتم اللون يلتف بالأمة، آهات....زفرات.....عبرات على امتداد جسد الامة المثخن بجراح الاصدقاء والاعداء والابناء، فمرة بعد مرة تذوق أمتنا المرارة وتسكت، وتبقى الأشجان النازفة تنطلق من جراح أمتنا لـتروي قصة أرض محتلة هنا او أرض مغتصبة هناك، ويبقى حال امة الاسلام بين دموع ودموع، كيف لا وقد اصبحنا امة البكاء باستحقاق لا يضاهينا فيه احد، بكاء الأطفال الجياع، بكاء الأيتام، بكاء الثكالى والأرامل، وبكاء الذل والهوان والقهر.
ابلغني الطبيب المعالج ان لديه شكوك قوية في اصابتي بسرطان المثانة لكن الامر يحسم بخروج الدفعة الاخيرة من التحاليل وخاصة عملية المنظار التي اثبتت فيما بعد ان جسدي سليم من المرض ولله الحمد، لا انكر ان الخبر اصابني بشلل فكري دام لدقيقة قبل ان اقول دعاء لطالما لامس قلبي طوال فترة حياتي المتعبة قلت الحمد لله الذي من توكل عليه كفاه ومن طلب الشفاء منه شفاه ومن عمل بالأسباب النافعة صلح دينه ودنياه، ثم اخضعت نفسي لمرحلة تفكير عميق في كثير من قناعاتي ومواقفي وافكاري، وقمت بتقييم صارم لنتائج كل المعارك التي خضتها دفاعا عن الامة الاسلامية او دفاعا عن ثوابت اؤمن بها وتربيت عليها، ثم تذكرت عبارة كتبتها قبل خمس سنوات واخذت ابحث عنها اوردها هنا بلا تعديل مفادها (ابن فلان وابن علان سخافات ترددها الببغاوات البشرية، فلا فائدة من فلان الاب اذا فشل في تقديم فلان الابن كفرد صالح في المجتمع فقد ثبت بالتجربة بان الادب هو الميراث الذي ترتفع قيمته مع الزمن وان اعلى مقامات الغنى هو العقل الراجح واسوأ انواع الفقر الجهل، المال يشتري كل شيء من الحذاء الى الشهادة الجامعية لكنه فشل عبر العصور من شراء الاحترام الحقيقي).
هذه العبارة تعبر عني بشكل كبير، لقد اجتهدت ايها الاحبة ان اكون صادقا ومنصفا فيما اقول وان انقل إليكم ما ارى واسمع بمهنية عالية، قد تختلفون معي او تتفقون لكن ضميري مرتاح والحمد لله.
اخيرا نصيحتي لك اخي الصحفي الجديد في مهنة المتاعب (اجعل الصمت اقوى عقوباتك لمن يتطاول عليك من الجاهلين والحمقى لان الناس ستذكر صمتك بدقة وتنسى كلامهم، لا تجادل الجاهل بالدليل والبرهان فالجهل يفقد صاحبه صفة الانسان، والعاقل هو الذي يستطيع ان يعكس شكل الجوهر على ملامح المظهر فلا قيمة لمظهر براق لا يدعمه جوهر مشرق ولا فائدة من جوهر مكنون لا يستفيد منه عاقل او مجنون وتصالحوا مع انفسكم فان اضطرتكم ظروف الحياة الى ان تدخلوا فضاءات غير فضاءاتكم فلا بأس بساعة كل يوم تكونوا فيها الخصم والحكم للترميم الانساني وتذكر اخي ان المسلمين والعرب في غمار حرب ثقافية ضروس يستخدم فيها الاعداء عناصر التسطيح والتشويه والتحريف لموروث عظيم لسنا اهلا لنكون ورثته لأننا منذ ان استبدلنا اقلام اجدادنا بلوحة مفاتيح حاسوب الامم الاخرى فقدنا القدرة على تحسس العلاقة بين افكارنا المزدحمة وفضاء الورقة البيضاء، قديما كان اجدادنا يرددون لسانك حصانك الان في عصر الحاسوب والهواتف الذكية اصبحت اناملك العشرة احصنتك ما اصعب الفروسية في زمن تويتر).
اللهم ان شكرك نعمة تستحق الشكر فعلمنى كيف اشكرك، الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك، الحمد لله رب العالمين، خلق اللوح والقلم.
وخلق الخلق من عدم.. ودبر الأرزاق والآجال بالمقادير وحكم.. وجمل الليل بالنجوم في الظُلَمّ، الحمد لله رب العالمين.. الذي علا فقهر.. ومَلَكَ فقدر.. وعفا فغفر.. وعلِمَ وستر.. وهزَمَ ونصر.. وخلق ونشر، الحمد لله رب العالمين.. صاحب العظمة والكبرياء.. يعلم ما في البطن والأحشاء.. فرق بين العروق والأمعاء.. أجرى فيهما الطعام والماء.. فسبحانك يا رب الأرض والسماء.
ختاما اشكر كل من سأل عني وساندني خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية التي كانت طويلة جدا ومتعبة ومرهقة واعاهدهم عهد الاسلام ثم عهد الرجال ان اكون كما عهدوني مدافعا عن قضايا الامة وعن ثوابت الامتين الاسلامية والعربية.

محمد العرب يكتب ... من يعطل الأمر الملكي بخصوص ضحايا الارهاب ؟





وصلتني هذه الرسالة من مجموعة من شباب البحرين انقلها بلا رتوش الى من يهمه الامر ....
نحن بعض الشباب البحريني ممن تعرضوا لإصابات في احداث ٢٠١١ في جامعة البحرين لم نحصل على الرعاية الطبية اللازمة في المستشفيات الحكومية بل احدنا تعرض للاهانه من قبل احد الاطباء فضطررنا الى مواصلة العلاج في العيادات الخاصة داخل وخارج المملكة كل على حسابه الخاص وبعد الامر الملكي بتعويض المتضررين من الاحداث من صندوق التعويضات استبشرنا خيرا وقصدنا هذا الصندوق وتم عرضنا في وقت سابق على الطبيب الشرعي منذ ما يقارب السنه ولم نحصل الى الان على اي رد بهذا الخصوص مع العلم حتى حكم المحكمه لم ينصفنا جميعا.
الاخ محمد الموضوع اكبر من ان يعرض في رسالة بريد للتواصل متعب العنزي لدي بعض الصور والتقارير تخصني وتخص من تعرض معي للاصابه وفي حالة الحاجة الي الالتقاء بنا جميعا سيتم الترتيب معكم.

( خالد السردي  -  كمال محمد  -  معاذ احمد  -  يوسف الرقيمي  -  متعب العنزي )
هذه الرسالة ابعثها الى كل من يهمه الامر ومعها سؤال كبير من يعطل الامر الملكي بخصوص ضحايا الارهاب ؟

محمد العرب يكتب ..... المآذن تنتحب في مدينة الفلوجة




محمد العرب يرثي الفلوجة ....... قال أحمد مطر الشاعر العراقي الثائر قطفوا الزهرة، قالت: من ورائي برعم سوف يثور، قطعوا البرعم، قالت: غيره ينبض في رحم الجذور، قلعوا الجذر من التربة، قالت: إنني من أجل هذا اليوم خبأت البذور، كامن ثأري بأعماق الثرى، وغداً سوف يرى كل الورى، كيف تأتي صرخة الميلاد من صمت القبور، تبرد الشمس.. ولا تبرد ثارات الزهور تلك هي ملامح حلقتنا لهذا اليوم مدينة مقاومة وصبي علمته الإعاقة فلسفة الحياة، انجلى غبار المعارك وظهر حجم الدمار، ذلك باختصار حكاية مدينة الفلوجة العراقية التي تعيش على فوهة بركان منذ دخول أحفاد العم سام إلى بلاد حامورابي، «المساء» كانت هناك تخفي عدسة كاميراتها عن آلاف العيون المتربصة لترصد لكم نحيب مآذنها.
تمتاز مدينة الفلوجة بكثرة مساجدها التي يمكن عدها من خلال مآذنها التي تسبح الباري عز وجل خمس مرات في اليوم، والمدينة يغلب عليها الطابع القبلي تقطنها عشائر الدليم وشمر وعشائر أخرى وهي مدينة سنية مائة بالمائة ومنها انطلقت أول شرارة لمناهضة الاحتلال وقد شهدت خلال سنوات الاحتلال منذ نيسان 2003 أكثر من 17 حملة كما توثق روايات أهل المدينة، لذا تعرضت مآذنها إلى دمار كبير حيث لم يبق من مآذنها المائة إلا ثلاث مآذن، لذا فإن منظر المآذن المغتالة شيء مألوف في فلوجة اليوم التي يصر أهلها على إعادة بناء مآذنها بأموالهم الخاصة كما يخبرنا أحد شيوخ المدينة معللا أن بيوت الله لابد أن تبنى وترمم بأموال حلال لذا لم يقبلوا تعويضا من الجيش الأمريكي أو الحكومة العراقية…
اغتيال المآذن
يروي لنا عمر العاني (طبيب 32 سنة) أحد شباب الفلوجة كيف أنه كان شاهد عيان على نسف أطول مئذنة في الفلوجة بقذيفة دبابة يقف لحظات يحك لحيته الخفيفة وكأنه يشحذ أفكاره ليقول: لم يكن هناك سبب لنسف الجامع ومئذنته: ويكرر منذ كان عمري سبعة أعوام وأنا أصلي في هذا الجامع لذا كان من الصعب أن أراه يهوي ومئذنته أمام ناظري، يحمر وجهه غضبا ليقول: إنهم يكرهون المساجد. أما أحمد الجميلي (عامل 40 سنة) فيقول كانت مئذنة جامع الجولان جميلة مطرزة بالنقوش وكنا نتسابق ونحن صغار إلى صعودها لمراقبة هلال رمضان أما الآن فنحن ننظر إليها ممدة ونلمس نقوشها التي كانت عصية على المس فيما مضى. الشيخ علاء العبيدي (خطيب مسجد 23 سنة) أحد أصغر علماء الدين في الفلوجة يقول: لقد تعرضت مآذن الفلوجة إلى أوسع عملية اغتيال كنا نرى سلاح الجو الأمريكي يستهدف المآذن بلا سبب، كان يقسوا عليها وكأنها تصوب النار نحوه، يقف ليقول لقد أصبح كل أهل الفلوجة مآذن شامخة ليثأروا من قتلة مآذنها. عمار العيساوي (مدرس 47 سنة) أحد أفراد أكبر قبائل الفلوجة يروي لنا قصة اغتيال مئذنة جامع البوعيسى قائلا لقد صوبوا نحوها أسلحتهم المختلفة وكأنهم يقاتلون الرجال رغم أن المآذن كتل إسمنت لا حول لها ولا قوه وأن أهل الفلوجة يعتبروها أحد معالم مدينتهم ويفتخرون بها لأن الآذان يرفع من خلال مكبرات الصوت المعلقة على تلك المآذن، ويختم حديثه معنا قائلا بالصبر والثبات سنجهض محاولات الغزاة لهدم وإخفاء المعالم الدينية في المدينة التي مازالت تسبح ضد تيار التطبيع مع الغزاة, والكلام لعمار العيساوي.
شموخ المآذن
منظر أنصاف المآذن تذكرك إلى حد كبير بمنظر الفارس الذي يقف شامخا رغم جراحه، فأهل المدينة مصرون على إعادة ترميم مآذنهم بأنفسهم إلا أن أصواتا كثيرة تنادي بإبقاء بعض أطلال المآذن في المدينة شاهدة على همجية الغزاة, بحسب وصف أهل المدينة الذين يتداولون قصة قناص المآذن الذي كان يتحصن بالمآذن العالية لتصويب نيرانه نحو الغزاة والذي أذاق الجيش الأمريكي الموت الزؤام كما يروي أبناء المدينة لكنه تخلى عن فكرة التحصن بالمآذن نزولا عند رغبة أهل المدينة من هنا يتضح حجم العلاقة التي تربط أهل مدينة المآذن بمآذنها.
الفلوجة عبر التاريخ
الفلوجة بلدة واقعة على الضفة اليسرى لنهر الفرات وهي مركز قضاء تابع إلى محافظة الأنبار أكبر المحافظات من حيث المساحة.
واستحدث القضاء بموجب الإدارة الملكية المرقمة (866)في سنة 1926 ويقطن الفلوجة 149،681 نسمة بحسب نتائج التعداد العام لسنة 1987 يعيش (109733) نسمة في المناطق الحضرية و(39948) نسمة في المنطقة الريفية أرضها سهلة رسوبية تكونت من ترسبات نهر الفرات وتعتبر الأرض في مستوى النهر, لذلك كانت المدينة عرضة لفيضانات عدة لا يزال أهلها يتناقلون أخبارها منذ عقود، مناخها يمتاز بأنه حار صيفا ومعتدل شتاء، واسم الفلوجة في العربية يعني الانشطار آو الانفلاج حيث
إن موقع مدينة الفلوجة في موضع منفلج فيه ضفة الفرات، كما أن الفلوجة لغة الأرض الصالحة للزرع وجمعها فلاليج ويبدو آن اسم الفلوجة جاء من طبيعة الأرض التي قامت عليها وهي أرض صالحة للزراعة وما تزال كذلك وقد نسب إليها قوم وسموا الفلوجيين، ولعل اسم الفلوجة في العربية معرب عن اسم موضع قديم ورد في المصادر المسمارية بصيغة بلوكتو, وورد أيضا في المصادر الآرامية موضع باسم «بلوكتا» وذكرها الطبري في حوادث عام 12 ه (633)م كما ذكرها ياقوت الحموي فلاليج السواد وخص فيها فلوجتين الصغرى والكبرى، وكان يتفرع من نهر الفرات عند الفلوجة قناة تعرف في التاريخ باسم نهر ملكا وعرفها بعض كتاب الإغريق باسم فلومن رجيوم وسماها كتاب العرب نهر الملك، وتخرج هذه القناة من نهر الفرات وتجتاز القسم الشمالي من الثغرة الواسعة التي تفصل بين رابية الفلوجة وبين رابية ظهر المجسة وتتصل بنهر دجلة إلى الجنوب بقليل من منطقة سلوكيا- طيسفون (جنوب المدائن بثلاثة فراسخ ) وهذا مما سبب نقل السلوكيين مركز حكمهم في سهل العراق من بابل على نهر الفرات إلى سلوكيا على نهر دجلة. ويستدل من كتاب العصر الروماني بأن مجرى النهر المذكور كان ملاحيا تصعد فيه سفن التجار وتنزل. ويستنتج مما تقدم أن هذا النهر قد لعب خلال بعض مراحل التاريخ القديم للعراق دورا هاما في الناحيتين الاقتصادية والسياسية.
الفلوجة على لسان الصبي أحمد سرحان: لو كانت لدي يد غير مصابة لوقفت في صفوف من يقاتل الاحتلال. أحمد سرحان صبي في الخامسة عشر من العمر، ولد مع الإصرار من رحم واحد، يحمل عنفوان مدينته، يقارع إعاقة يديه بقدميه، ملحمة إنسانية تستحق الاحترام والتدوين، لاسيما وأن بطل هذه الملحمة يعيش في مدينة المساجد الفلوجة.
الطفل سرحان
الكاميرا محرمة في المدينة فكل تصوير في رأي القوات العسكرية مشروع فضيحة حتى وإن كان الأمر متعلقا بتدوين قصة إنسانية، لذا كان علينا أن نخفي الكاميرا ونستعين بأهل المدينة لنصل وإياهم إلى دار الصبي أحمد سرحان، المعروف من قبل الصغار والكبار بعد أن شاعت أخبار قدرته على تطويع قدميه لتقوم بدور اليدين والقدمين معا، صبي في مصاف النجوم فهو جزء من أحاديث المقاهي في مدينته وأغلب المدن العراقية، حفاوة وكرم أهل المدينة مع ضيوفهم شيء لا بد أن يذكر، فقد كانوا حريصين علينا بشكل غريب، إلى أن وصلنا بيت أحمد الذي يتوجب على زائريه أن يمشوا خمسمائة متر رافعين أيديهم لأن الدار وساكنيها في منطقة تقع تحت قرار فوهة بندقية قناص أمريكي يستفهم عن الغرباء بالرصاص لا بالسؤال، وهناك استقبلنا أحمد سرحان بحركات يثقلها العوق من جهة ويستنهضها العزم من جهة أخرى.
حضر التجوال
ولأن المدينة تعاني من حضر التجوال الذي يبدأ منذ الساعة السابعة مساء وينتهي عند السادسة صباحا وافقنا على البقاء في ضيافة أحمد لنسجل لكم مشاهداتنا قبل أن نجري حوارنا معه، أغرب ما شاهدناه أن نرى شخصا يغسل وجهه بقدميه في محاولة للتسلق على الإصابة والتحايل عليها يغسل وجهه وأذنيه بعناية ليكمل وضوءه استعداد للصلاة، وفي انتظار طعام العشاء أصر أحمد على أن يسمعنا بعض الأناشيد الدينية الفلوجية في مسجلته الخاصة التي تعمل بالبطاريات وذلك لأن الكهرباء هو الضيف الذي لا يأتي إلا نادرا مما اضطرنا لإكمال موضوعنا على ضوء مصباح غازي يقول عليه احمد بابتسامة انه يصنع خصيصا للعراق بعد أن انتفت الحاجة إليه في دول العالم، لا يكف احمد عن تمرين قدميه لأنه يقول إن التمرين المستمر سيجعله يسخرها بشكل أفضل عوضا عن الأطراف العليا، راقبته طوال فترة بقائنا في ضيافته، إنه يستطيع أن يعمل أي شيء بقدميه لكنه لا يرفعها في الدعاء إلى رب السماء لأنه يستحي من الخالق العظيم كما يقول احمد سرحان والغريب في الأمر هو طابع التحدي الذي يمتلكه هذا الصبي فهو يرفض مساعدة أحد مصرا على أنه يستطيع أن يعتني بنفسه ويرتدي ملابسه وحده ويحاول أن يتصرف كبقية أفراد الأسرة فرغم أن إعاقته التي تجبره على الحركة السلحفاتية لكنه يقنع من حوله بأنه يلهو كغزال في صورة تستنشق التحدي.
الصبي المقاوم
بعد أن تناول طعامه منفردا بطلب منه معللا ذلك بعدم رغبته في إزعاج الآخرين لغرابة طريقة تناوله للطعام ولكي يأخذ راحته في تناول الطعام وعلى هدير ملء أقداح الشاي أبو الهيل حاورناه:
> كيف استطعت أن تقوم بكل هذا؟
يضحك بثقة عالية قائلا: إنه شيء عادي ولدت معاقا فإما أن أكون عبئا على العائلة وأنال الشفقة أو أن أتغلب على الإعاقة وأكسب احترامهم لذا تمرنت كثيرا إلى أن وصلت إلى ما تروه.
> كلام جميل وجواب ذكي. ..
يقاطعني بإصرار ليقول لي إنه الفلوجة!!
> لماذا تلقب نفسك بالفلوجة؟
أنا انتصرت على الإعاقة رغم صعوبتها والفلوجة انتصرت على الأمريكان رغم قوتهم.
> كيف ينظر إليك الناس في مدينتك؟
الكل يحترمني ويعاملوني بشكل طبيعي فالإنسان هو من يفرض احترام الناس له بأخلاقه، والإعاقة ربما تجعلهم يتعاطفون معي ولكني أقول لهم دوما أن الله إذا أحب عبدا ابتلاه والكل يصر على مصافحتي عندما يروني في شوارع المدينة.
> وكيف يصافحوك؟
المصافحة تكون بالتقبيل فمن يحب أن يدنو مني ليقبلني أبادر أنا بفعل مماثل وبذلك أكون قد صافحته.
> ماذا يمكن أن تقوم به غير ما رأيناه؟
بسبب أن بيتي يقع في منطقة عسكرية كان بودي أن أريكم كيف ألعب كرة القدم مع أصدقائي وكيف أقوم بتبديل إطارات السيارات حتى أن جنود الاحتلال طلبوا مني أن يصوروني ولكني رفضت لأنهم غزاة لا أتعامل معهم أبدا، يتنهد قائلا كانت حياتنا حلوة قبل قدومهم كنا نذهب إلى الجامع ونخرج لصيد السمك ونلعب كرة القدم في الشارع وكنت أفضل أن أكون حارس مرمى ولكن لا مكان للعب الآن بعد أن أصبحت أغلب المدينة منطقة عسكرية.
> احمد ما هي أمنيتك؟
ربما لن تنشرها
> أمازحه قائلا وهل هي غير قابله للنشر؟
أتمنى لو أني أملك يدا واحدة لأقتل الغزاة، لو كانت لدي يد واحدة لساعدت قدماي للتسديد صوب الأمريكيين الذين يجوبون طرقات المدينة فانا لا أنسى من فقدتهم في أحداث الفلوجة الأولى والثانية من أهل وأقرباء وأصدقاء كل هذا بسببهم لأنهم يفتحون النار دوما بلا رحمة
كلمات احمد سرحان أشعرتني بالعجز وأشعرتني بقيمة ما أعطانا الله جل في علاه واكتسبت منها دروسا ليست موجودة في كل الكتب التي قرأتها. وختاما لابد لنا أن نقول التقطنا لأحمد العديد من الصور ولكن داخل بيته فخارج الدار الكاميرا تعامل كأنها سلاح, تصادر ويسجن صاحبها ؟!

محمد العرب يكتب ... أباتشي الوفاق وديمقراطية السذج والأغلبية الوهمية




اثناء مرحلة البحث والتقصي التي عشتها في فترة انجاز الفيلم الوثائقي البحث عن المؤامرة الذي ظهر على شاشة قناة العربية ،اكتشفت الخلطة السحرية لأكاديمية التغيير وشبيهاتها في صناعة الاحداث والثورات والانتفاضات وانا في صدد انجاز كتاب عن تلك المشاهدات والاسرار ، وقرأت مؤخرا كتاب «ديمقراطية السذج» للاكاديمي جيرار برونيه (٤٥ سنة) المحاضر فى جامعة "باريس ديدرو" والذي يبدو أن كمية الكلام الذى ينتج كل لحظة على مختلف أنواع الشاشات المتصلة بشبكة الانترنت استفزته فقام بتأليف كتاباً يُحلل فيه الظاهرة بمنطق نقدى بامتياز وبحجج متماسكة كفيلة بإقناع القارئ بوجهة نظره , واختار «ديمقراطية السذج» عنوانا للكتاب 
ويطرح جيرار السؤال الأعم : كيف يمكن نشر الأحداث المختلقة أو «المفبركة» المنتجة على صفحات «الويب» أولاً وتصديقها من قبل قطاع كبير من الجمهور ثانياً...
بل كيف يمكن لمثل هذه الأحداث «التى لم تحدث!» أن تؤثر فى قرارات السياسيين ومن ثم تُشكل فى النهاية جزءا من واقعنا الحياتي
المؤلف لا ينفى قطعاً أن ثمة حقائق فى خطاب «الويب»، لكنه يؤكد أن ثمة أكاذيب أيضاً السبب أو بالأحرى من الأسباب الرئيسية التى أدت لظهور وانتشار مثل هذه الأكاذيب هو التنافس الشرس بين وسائل الإعلام التقليدية, تلك الوسائل التى وجدت نفسها وفقاً لقواعد السوق الإعلامية المعتمدة على السرعة فى نشر الأخبار الجديدة ، تضطر للتفاعل هى الأخرى على ما يُنشر على الإنترنت التى أصبحت هى ذاتها لها مواقعها عليه كنوع من التنافس المحموم والذي مس عنصرا جوهريا فى مهنة الإعلام يتعلق بصحة الحدث المنقول من الشبكة , خبر قد لا يكون صحيحاً ينشره مواطن ما فى دولة ما، ثم يتبناه العشرات ثم المئات ثم الآلاف، فيتحول إلى واقع.
هنا تحديداً نفهم معنى «ديمقراطية السذج» : حرية تبادل الآراء والأفكار المتداولة على الإنترنت بغض النظر عن صحتها...
السذج الذين يصدقون أى شىء مهما كان غريبا ولعلكم تذكرون تصريح استعمال الجيش البحريني لطائرات الاباتشي في قصف المتظاهرين في البحرين وهي احدى الاكاذيب التي سوقتها جمعية الوفاق الشيعية الاسلامية المنتمية الي ما يعرف بولاية الفقيه وكيف ان الكثير من السذج من عامة الناس وحتى الشخصيات القيادية في تلك الجمعية او حلفائهم قامو بالترويج لهذه الكذبة وهنالك من خرج علي الفضائيات ليحلف بالله العظيم انه شاهد تلك الباتشي المزعومة!!!
يقول جيرار : دائما تُذكر كلمة ديمقراطية حين نتحدث عن الإنترنت ، ومعناها يكون صحيحاً لو كنا نقصد حرية التعبير وتداول ونشر المعلومات ، لكن لابد أن نرتاب من الزعم أن ما نقرأه على الانترنت يُعبر عن الرأى العام...
حيث يمكن لمجموعة منظمة تنظيماً جيداً أن تخلق على الويب ببساطة وبسرعة ما يمكن أن يطلق عليه «الأغلبية الوهمية» والتى ليس لها أدنى علاقة بالديمقراطية الحقيقية والإنترنت فى الواقع ليس إلا وسيلة من وسائل نشر المعلومات والأخبار لكن النشر يُصاحبه هذه المرة نقل المشاعر المرتبطة بالمعلومة وحيازة الدعم بشأنها.
هذه الظاهرة أعكف الآن على دراستها واقصد ظاهرة بثِّ الأخبار الوهمية والمفبركة وهي ليست ظاهرة جديدة ولكنها الآن تستخدم على نطاق واسع الانتشار وكأن هناك مؤسسة محترفة تنظِّمها وتصوغها فى أُطُرٍ موحَّدة ليلتقطها الصحفيون الذين يستعذبون التهويل والأكاذيب والإشاعات.. يسقط فيها الجميع : السذّج وأصحاب الهوى وحسنو النيّة أيضًا من الناس .. أكثر ما لفت نظرى -خصوصًا- فى الأخبار المصحوبة بفيديو أنه لا توجد صلة حقيقية بين عنوان الخبر، وبين النص المكتوب تحته، ولا بينهما معًا وبين الكلام المسجل في الفيديو، اللهم إلا علاقة هامشية.. ويبدو لى من دراسة تعليقات القراء أنهم لم يفهموا اللعبة، فسقطوا فى مصيدة التشويش.

محمد العرب يكتب ... لله ثم للتأريخ يا شيعة العراق انتبهوا لظهوركم ؟





من خلال مراقبتي المستمرة لتطورات الوضع في العراق اعتقد بأن النظام الايراني يستعد لموجة تصفيات جسدية بحق المراجع الشيعية العراقية , وذلك لأن من مصلحته السياسية القيام بموجة جديدة من التصفيات الجسدية لشخصيات عراقية معروفة وفي مقدمتهم رجال الدين الشيعة الذين يرفضون افكار النظام الايراني.
وكما لا يخفى علي احد بأن الاطلاعات الايرانيه تعمل بنشاط في الساحة العراقية والمراقب الفطن يعرف انه ربما يكون المرجع الديني الشيعي العروبي جواد الخالصي الهدف رقم واحد
وذلك لغرض تصفيته والتخلص من الاصوات الشعية المعتدلة الرافظة للطائفية وانا هنا اطالب الشيخ الخالصي بالانتباه والحذر ، فمصادر خاصة اشارت الي ان عدد ممن يعرف عنهم القرب من الشيخ الخالصي يترددون بكثرة الي حيث المقرات التي يعتقد انها تعود للاطلاعات الايرانية في العراق واللقاءات تتم بشكل شبه يومي وفي الساعه الثانيه عشر ليلا حتى لا تكشف علاقته بالاطلاعات ويشرف على العمليه عقيد الاطلاعات ( محمد باقر شهرودي )
والهدف الذي تتوخاه المخابرات الايرانيه والمالكي من هذا الاستهداف تحقيق هدفين التخلص منهم لكي تخلوا الساحه الشيعيه لرجال دين ينفذون افكار النظام الايراني من امثال محمد تقي مدرسي وهو ضابط كبير في الاطلاعات وصاحب اكبر منظمه ارهابيه هي منظمة ( العمل الاسلامي ) التي لها امتدادات في دول الخليج وخاصة البحرين حيث يشرف على تاجيج الصراعات الطائفيه في البحرين شقيقه هادي المدرسي ؛
ومحمد تقي المدرسي يقدم كل اشكال الدعم للمعارضه البحرينيه وهو يتخذ من كربلاء مقرا لنشاطه التجسسي والتخريبي وقد دعا قبل ايام الشيعه الى التطوع لمقاتلة اهالي الانبار .
اما الهدف الثاني من تصفية رجال الدين الشيعه العراقيين العرب في هذه المرحله لكي يخلطوا الاوراق بان من يستهدف رجال الدين الشيعه هم ( الارهابيين ) السنه والمخطط الايراني المعد حاليا وينفذه المالكي هو افتعال الازمات والصراعات لخلق اجواء طائفيه وصراعات بين المكونات وصولا الى الهدف الذي رسمته الاطلاعات ومكتب القرار للمالكي اما بتاجيل الانتخابات وتمديد فترة بقاءه لتصفية خصومه من السنة والشيعه وصولا الى بقائه في الحكم لولاية ثالثه لذلك نجد المالكي يسير بالبلد وفق ما مرسوم له ايرانيا وينفذ فقرات المخطط الايراني حلقه بعد حلقه من حربه على الانبار
وعندما يفشل في حلقه من حلقات المخطط الايراني يتبنى الحلقه التي ما بعدها كحلقة تكوين محافظات جديده في مناطق ساخنه وهنا ننبه الشيعه والسنه ان في جعبة المخطط الايراني استهداف المراقد المقدسه كحلقه من اخطر الحلقات وهذه الحلقه مرهون تنفيذها بما يفرزه القتال في الانبار خاصة بعد ان تاكد للنظام الايراني ان الانبار ستكون بداية النهايه للمالكي ولمخطط الملالي
لذلك استنفرت ايران بكل امكانياتها العسكريه والاستخباريه وعملائها من السنه والشيعه لكي يحرز المالكي نصرا ولو بالجزء القليل ولكن تقارير المخابرات الامريكيه تشير ان المالكي غير قادر على حسم الصراع لصالحه في الانبار وعملية تصفية رجال الدين الشيعه العرب حلقه من حلقات المخطط الايراني الذي اعده الجنرال قاسم سليماني .

محمد العرب يكتب .... العرب في مملكة فيسبوك




قبل ان نتكلم عن تواجدنا العربي في العالم الافتراضي السحيق وتحديدا في مملكة الفيسبوك مترامية الاذراع والمخارب والفضاءات لابد لنا من تدوين بعض المعلومات الرقمية عن هذا الكيان الذي تحول من مزحة للتسلية إلى دولة المليارات.
فبعد 10 سنوات على التأسيس الفعلي لموقع “فيسبوك” الذي لا يحتاج لأي تعريف والذي حقق إيرادات سنوية بلغت 7 مليارات و900 مليون دولار، طبقا لما أعلنه مؤسسه المثير للحسد الأميركي البالغ من 30 سنة من عمره مارك زوكربيرغ الذي ذكر بأن الموقع أسسه للتسلية الطلابية في فبراير 2004 بغرفة نومه حين كان يدرس بجامعة هارفارد وقد حقق في 2013 زيادة بالإيرادات بلغت 55% عن العام الذي سبقه، فوصلت الى رقم قياسي جعل “شركة فيسبوك” تستحق قيمتها البالغة في السوق 131 مليار دولار لمن يرغب في شرائها...!!!!
وإذا لم يكن لديك ما يسليك في هذه اللحظات غير “فيسبوك” فيمكن ان تمسك الحاسبة لعمل عملية حسابية صغيره مفادها في العام 12 شهراً، فيها 54 أسبوعاً، أو 365 يوماً، مكونة من 8760 ساعة، أو 525600 دقيقة، تعادل 31 مليوناً و536 ألف ثانية تماماً.
وإذا قسّمت مبيعاته، وهي 7 مليارات و900 مليون، فسترى أنها كانت بالملايين أكثر من 658 بالشهر، وما يزيد على 146 بالأسبوع، وأكثر من 21.6 باليوم، وبالساعة 900 ألف دولار، وتماماً 150 ألفا بالدقيقة، ثم 2500 بالثانية الواحدة، أي حين كنت تكتب أنت كلمة واحدة في حسابك بالموقع لتتسلى، كان هو في تلك الغفلة الزمنية يبيع إعلانات وما شابه بآلاف الدولارات يودعها في حسابه بالبنك.
حتى بلغت ثروته بلا حسد 38 ملياراً و800 مليون دولار
الموقع الذي بدأ لعبة للتسلية بين 3 طلاب جامعيين منذ 10 أعوام، وأعمارهم 20 و21 سنة، اصبح عدد العاملين فيه اليوم 6737 موظفاً وفنياً، وأن مستخدميه مليار و230 مليون إنسان، منهم 737 مليوناً يزورونه كل يوم ويبقون ساعات، بينهم 81% خارج الولايات المتحدة، حيث يقع مقره فيها بمدينة “بالتو آلتو” في ولاية كاليفورنيا، في حين مقره الدولي في دبلن، عاصمة أيرلندا.
ورقم المبحرين يومياً في الموقع، الذي لا مكتب له في المنطقة العربية سوى واحد بدبي، يزيد إذا حسبته على قراء 14 ألفاً و700 صحيفة ورقية، ممن متوسط توزيع الواحدة منها 50 ألف نسخة، مع ميزة مهمة وهي بقاء المبحر مدة تزيد بكثير على التي يطالع فيها القارئ صحيفته عادة، فبعضهم يبقي في “فيسبوك” معظم الليل أحياناً أو النهار، لذلك انتزع من “السلطة الرابعة” ألذ وأطيب لقمة في طبق عيشها الرئيسي، وهي الإعلانات، ثم مد يده الى الإعلانات عبر الهاتف الجوال أيضاً.
ومع هذه القفزات حقق ارتفاعاً بسعر سهمه وصل الى 75% العام الماضي، وأمس الخميس قفز 12% ببورصة نيويورك، وأقفل على 59.98 دولار، وبذلك “أصبحت ثروة مؤسسه الرئيسي زوكربيرغ 38 ملياراً و800 مليون دولار”، طبقا للوارد عنه، الجمعة، بصحيفة “سيدني مورنينغ هيرالد” الأسترالية.
ومن أحدث المعلومات عن “فيسبوك” أن 23% من “الفيسبوكيين” أي أكثر من 270 مليون “مدمن” يزورونه يومياً 5 مرات، وأن 75% من العاملين في حقل التسويق والإعلانات يعتمدونه كوسيلة لترويج الخدمات والسلع والمنتجات.
أما موقع Social Score Media فيذكر في معلومات حديثة أيضاً أن 350 مليون صورة يتم نشرها يومياً في الموقع المحتوي حالياً على 240 مليار صورة وأكثر من 50 مليون صفحة فيسبوكية، غير التي لكل مستخدم، وفيه 150 مليار “صديق” في كل حساباته، مع 80 مليون حساب مزيف، وأن نسبة النساء من المستخدمين المتعاملين بينهم بسبعين لغة هي 53% مقابل 47% رجال.
يذكر الموقع أيضاً أن 5 حسابات جديدة تنشأ في “فيسبوك” كل ثانية، لذلك فمن قرأ هذا الموضوع في نصف ساعة، فيها 1800 ثانية، سيعلم أن 9 آلاف “فيسبوكي” أبصروا النور في دولة الموقع الشهير، وخلالها درت الإعلانات على الموقع 450ألف دولار.
السؤال هنا هل استثمر العرب هذه المملكة المفتوحة علي مصراعيها امام الجميع ام حولوها الى اداة تصارع وتنازع وتحارب ؟؟
ويبلغ عدد من يستخدم الفيسبوك بالعالم العربي وصل الى ما يقرب من 32 مليون مستخدم
لكن السؤال المطروح هو مدى فعالية ونشاط المستخدمين العرب على شبكة اجتماعية تضم أكثر من 750 مليون مشترك بجنسيات ولغات وثقافات مختلفة تماما عن بعضها البعضوهل هو دور ايجابي يساهم في التعريف بالثقافة العربية والإسلامية ونشرها ؟ وهل هو دور ايجابي يساهم في نمو اقتصاد الدول العربية عن طريق تطوير التسويق والتجارة الإلكترونية عبر مواقع التواصل الإجتماعي ام هو دور سلبي يتمثل في هضم وتلقي ما يمليه المستخدم الأجنبي ؟ أم هو مضيعة للوقت في مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو؟

ختاما ادعو الي استخدام هذا الفضاء المفتوح من اجل خدمة قضايانا العربية والاسلامية في وقت يتخاذل الاعلام العربي عن نصرتنا في قضايانا المصيرية

الخميس، 7 أغسطس 2014

محمد العرب يكتب .... داعش بين الحقيقة والخيال





ما يحدث في محافظة الانبار غرب العراق يحتاج إلى تحليل معمق، بعيدا عن العواطف وتأثير مئات الاكاذيب التي تصنعها وتسوق لها يوميا الماكنة الاعلامية المالكية بمساندة عشرات وسائل الاعلام على اختلاف توجهاتها واجنداتها ومرجعياتها، وسائل اعلام عربية واجنبية تقوم بتغطية الشأن العراقي بدون دراية ومعرفة بواقع الحال على ارض الانبار بل ان بعضها يشعرني عندما اتابعها وانا ابن الانبار بانها تتحدث عن كوكب خارج المجموعة الشمسية وهنا محاولة في ما تبقى من عمر هذا المقال لطرح تساؤلات منطقية تبحث عن اجوبة، اسئلة محيرة قد تكشف اجوبتها الكثير من الغموض حول حقيقة ما يجري هناك في الانبار.
} اولا كلنا نتذكر بوضوح عملية الفرار الجماعي للمعتقلين من معتقل ابو غريب سيىء الصيت والسمعة قبل اشهر، لقد كانت هنالك في وقتها العشرات من التصريحات المتضاربة حول من نفذ عملية الاقتحام؟ والكيفية التي تمت فيها العملية؟ وعدد المعتقلين الفارين؟ ومرجعياتهم الفكرية والعقائدية؟ ففي وقت كانت المواقع المقربة من المقاتلين المناهضين لحكومة المالكي على اختلاف مشاربهم تتحدث عن تحرير 6000 شخص من خيرة المقاتلين وانا هنا اقتبس ما قيل ولا اتحدث عن رأي شخصي، كانت الماكنة الاعلامية المالكية تبسط ما حدث وتؤكد ان الموضوع هو فرار العشرات من المحكومين بتهم جنائية او ارهابية بحسب الوصف الحكومي وهنا اقول: من كان صادقا فيما يقول؟ عندما نشاهد الان صراخا حكوميا في العراق من وجود اناس مدربين يقاتلونها في غرب العراق بغض النظر عن مصداقية تلك الادعاءات، وهل ما يحدث في الأنبار كان يحتاج إلى سيناريو الفرار من معتقل ابو غريب؟
} داعش خرافة لا وجود لها لكن من يرى طريقة استعراض ما يسوق له الاعلام المالكي على انه (داعش) ينبهر من التنظيم وجودة الاشياء والسؤال هنا هل هذا حال أناس تركوا كل ما يحبونه من الحياة وهاجروا من دول الكفر - بالملابس التي عليهم - لإقامة دولة الإسلام؟ من هيأ لهم الزي الرسمي بأشكاله المتعددة؟ من طبع الشعارات حول الرأس او الأقنعة المطبوعة؟ من سلمهم أحدث الأسلحة؟ من دربهم؟ من أبقاهم بهذه الحال الصحية الجيدة؟ من طبع لهم الرايات؟ والبادجات على الأذرع؟ من يتابع تلك الصور سيجد اللمسات الهوليودية في هذه اللقطات واضحة وفاضحة انها اخراج هوليودي فائق الحرفية والدقة فالثائر الحقيقي لا يهتم كثيرا لمظهره ولا يحرص على تثبيت الشعارات فوق زنده او على جبينه , ولا وقت لديه للوقوف او الاستعراض امام الكاميرات ثم انني لم اشاهد يوما ثائرا مفتول العضلات قوي البنية كأنه مصارع روماني , او بالاحرى اشبه بجنود المارينز؟
} من يتبع تصريحات الساسة في الانبار يفاجئ بنوعين من التصريحات النوع الاول يمثله الشيخ احمد ابوريشة حليف المالكي تركز تلك التصريحات بمجملها على وجود داعش دون ان يعطي ادلة على هذا الوجود المزعوم وشخصيا اعتقد انه بعد 30 سنة من الآن سوف تخوف الأمهات العراقيات ابناءهن «اسكت أسكت، لاتجيك داعش» أو «إذا ماتاكل أصيحلك داعش» وإذا سأل الطفل أمه «يمة.. شنو داعش؟ شلون شكلها؟» فتجيبه الأم «ابني ماحد شافها بس يكولون هاي سعلوة تلبس اسود بأسود وتغطي وجهها بلثام أسود، وترفع رايات سودة، وتركب حصان أسود وتاكل كل من ما يسمع كلام أمه»، اما التصريحات المنطقية بحسب وجهة نظري هي للشيخ الشجاع علي حاتم وهذا الرجل يتكلم بشكل مباشر ويؤكد ان من يقاتل في الانبار ابناء العشائر ومحاولة شيطنة حراك الانبار مكشوفة ويروج لها المالكي وحلفائه، والرجل يتكلم بالادلة والبراهين ومن واقع دارية فهو رجل يقف على الارض بشكل واضح ويعلم الساحة وكان من اوائل الناس الذي قاتل التنظيمات المتشددة!
} لماذا الان داعش وهذا سؤال يحمل ما لا نهاية من الاحتمالات والاستنتاجات؟ لماذا مع اقتراب انتهاء الولاية الثانية والاخيرة للمالكي؟ لماذا مع استهداف الساسة السنة بشكل واضح ومباشر وصريح؟ لماذا مع تعقد الموضوع في سوريا؟ لماذا تظهر داعش المزعومة وتقاتل العشائر كما يروج اعلام المالكي في نفس الوقت الذي تتقاتل المجاميع المسلحة المناهضة لبشار الاسد الحليف القوي للمالكي بحكم المرجعية الايرانية؟
} ختاما هل خطر الارهاب حقيقي؟ أم أنه مثل نباح كلب وهو يسوق القطيع؟ هذا هي الاسئلة المنطقية المشروعة وان كنت مقتنعا بالكثير من الاجوبة الا اني اتركها للقارئ الكريم والله من وراء القصد والغاية.

محمد العرب يكتب .... من قتل فاطمة وعائشة ؟





خبر حزين أخر يلاحقني كالحلم المجنون حيثما أكون ، خبر متوقع في بلد تحكمه عمامة وزعيم مجنون ، الخبر مفاده لقد حلقت في سماء عراق الدم والدمار كوكبة آخرى من الشهداء ، عائلة مكونة من شقيقين وزوجتين وطفلتين جريمتهم الوحيدة أنهم يعيشون في بلدهم بسلام ، وهذه جريمة تستحق الموت بحسب قاموس العمائم السوداء الطائفية ، تنتمي هذه العائلة إلى غرب العراق  ، غرب تشرق منه الشمس ،  لأن فيه الكرمة والفلوجة والخالدية والرمادي وراوه وعنه وحديثة والقائم وكبيسة والرطبة والصقلاوية....
غرب الآباء والعزة والكرامة ، ولكن أيها القاتل فأمثالك يتلذذ بقتل الشرفاء لأنك تريد عراقا بلا شرفاء...
 اذن أصبح عدد الشهداء الذين سقطوا من عائلتي 46 ولو تحدثنا عن عدد شهداد قبيلة زوبع الشمرية فالعدد أكبر بكثير أما إذا تحدثنا عن العراق فنحن تجاوزنا الميوني شهيد وبهذا نتفوق على أشقائنا الجزائريين بلد المليون شهيد ، هكذا رحل أحمد ومحمد وغدا الله يعلم من يلتحق بكوكبة الشهداء.
الشقيقان محمد واحمد من أقاربي وهما من أصدقاء الطفولة والصبا لم يكملوا دراستهم الأولية بسبب سعيهم في دروب العمل والبحث عن الرزق الحلال بعد أن غيب الموت والديهما ، محمد وأحمد من الشباب الفلوجي المكافح ومن أهل المساجد والفزعة الاسلامية والعشائرية، محمد وأحمد لم يتعاطيا مع السياسة ولا الأحزاب وحياتهما يمكن إختصارها بالعمل منذ خيوط الفجر الأولى الى مغيب الشمس في أرضهم الزراعية التي تركها لهما والدهما ، تزوج الشقيقان محمد وأحمد في ويوم واحد ورزق محمد بفتاتين جميلتين هما فاطمة وآيات بينما رزق أحمد بفتاة جميلة اسمها عائشة ، هذه هي بأختصار حياة الشقيقين اليتيمين المجتهدين...
لكن في عصر الديمقراطية الأمريكية فإن البسطاء هم وقود الحرب التي تندلع متى ما إقتضت الضرورة السياسية لأمريكا وحلفائها ، يوم أمس حصدت ماكنة الموت المالكية الطائفية أرواح محمد وأحمد وزوجتيهما وعائشة وفاطمة ولم يتبقى من العائلة إلا الطفلة آيات التي يبدو أنها ستعيش مع الإعاقة ما تبقى من حياتها البائسة في عراق ما بين القهرين ...
نزعة الإنتقام الطائفي لدى المالكي ومليشياته هي عبارة عن نزعة مرضية طائفية يروج لها تجار الحروب والأزمات , ويتم تجربتها على البسطاء والمساكين والفقراء الذين لا ملجأ لهم منها ، لقد أصبح مشاهد الفتك بالأجساد الطرية للأطفال أو جثث الرجال التي يتم تقطيعها بطريقة مقززة وشرسة ومؤلمة ومشاهد الدمار والخراب والحرق والإصابات والإعاقات ترسم ملامح عراق اليوم...
لم تكن فاطمة وعائشة تحملان السلاح وليس لعائلتهما أي رأي سياسي معارض أو حتى مؤيد لأنهم أشخاص بسطاء يبحثون عن لقمة العيش فقط  في وطن الموت والدمار والفساد لكن بساطتهم وسلميتهم لم تمنع قذائف الغدر المالكية من قتلهم بدم بارد وهم داخل منزلهم البسيط في مدينة الفلوجة العظيمة ، هؤلاء يا مالكي مدنيين لا يحملون سلاحاً فماذا ستقول عنهم هل ستردد خرافة داعش أم ستقول أنهم من تنظيم القاعدة ؟؟؟
كل يوم أتسمر أمام الحاسوب ساعات وساعات أستجدي مخيلتي لأكتب مقال عما يفعله المالكي في أهل الأنبار ، أكتب ليس لأني أريد أن اكتب بل أكتب لأكفر عن ذنب عدم نصرتي لهم بعد أن أصبح حالي من حال الملايين ممن يستبدلون القتال بالمقال والسلاح بالصراخ ، وتبدأ كلماتي العرجاء تملئ صفحات بيضاء ، وتفرغ أناملي جم غضبها على أزرار الكيبورد وكأنها هي الأخرى من أنصار المالكي فلا ضير من تحقيق نصر صوري أمام نفسي ، ولكنني ما أن أنتهي من المقال حتى أشعر بالتفاهة وأمسح ما كتبت لكني هذه المرة قررت أن أقاسمكم خذلاني فأي كلمات هذه التي أكتبها أمام عظمة ما ينقل لنا صوت وصورة من أرض الأنبار  ، هل تستطيع الكلمات أن تصف أطفالا صناديد يعلمون أهل الحرب والعسكر فنون الإنتصار ، أم توصل أصوات نساء أشجع من الرجال يشعر المرء أمام صمودهن بالخجل والعار ، أم توصل آهات طفلة تفقد ساقيها وتتكلم بحكمة ودبلوماسية تفوق دبلوماسية الساسة والسفراء ، أو حكاية رجلا فقد كل أطفاله لتروي دموع القهر على خديه حكاية بقاء وحق يأبى النسيان أو الاندثار ، أي كلمات تلك التي أنظمها ، مؤنقه ، مرصوفة وكأنها سكة قطار ، متخذتا شكل مقال مليء بالخذلان والانبطاح والخزي والعار
ختاما أقول للمالكي أن عائلة محمد وأحمد رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته رغم بساطتهم كانوا يؤمنون بأن الوطن حيز اخلاقي فطري يسكننا قبل ان نسكنه لكنه رغم انه يتسع للجميع الا انه يضيق بالجلاد والضحية فالوطن لا يقبل القسمة على الدم.

محمد العرب يكتب ... 1000 عدو ولا صديق نذل





بما لا يقبل الشك والتأويل فإن أبشع أنواع السرقات , سرقة تاريخ الآخرين بحجة التقليد في زمن أصبح من الممكن لأي شخص أن ينسب لنفسه تاريخ محارب حتى لو لم يطلق رصاصة بالهواء طوال عمره , أو تاريخ مناضل حتى و إن كان يجهل ابجديات الكفاح , فنحن في زمن الألقاب الكاذبة فيمكن أن تكون خبيراً وناشطاً وحقوقياً ومناضلاً وثائراً إلى اخر الألقاب والنعوت والصفات من خلال حساب تويتر أو فيسبوك في العالم الافتراضي السحيق ...
وفي ظل كل ما تقدم يحتاج الجميع إلى الأوفياء ولا أبالغ إن وصفت الصديق الوفي بأحد عجائب الدنيا , فالصديق الحقيقي هو ذلك الإنسان الذي تكون معه كما لو أنك لوحدك , لأنك تعتبره بمثابة النفس فهو الذي يقبل عذرك و يسامحك إذا أخطأت , و يشغل مكانك عندما تغيب , وهو الذي يظن بك الظن الحسن , حتى إذا أخطأت بحقه فيلتمس العذر لك ويقول في نفسه لعله لم يقصد ذلك ...
الصديق الوفي هو الذي يكون معك في السراء و الضراء , في الفرح و الحزن , في السعةِ و الضيق , في الغنى و الفقر , وهو الذي يؤثرك على نفسه و يتمنى لك الخير دائماً , هو الذي ينصحك إذا رأى عيبك و يشجعك إذا رأى منك الخير ويعينك على العمل الصالح...
وهو الذي يوسع لك في المجلس و يسبقك بالسلام إذا لقاك ويسعى في حاجتك إذا احتجت اليه , هو الذي يحبك في الله دون مصلحة مادية أو معنوية وهو الذي يفرح إذا احتجت إليه و يسرع لخدمتك دون مقابل وهو الذي يتمنى لك ما يتمناه لنفسه...
كل ما تقدم هو أمنيات وربما أحلام , فأنا شخصياً لم أجد هذا المخلوق بعد , ربما لأنه كائن منقرض أو لأن ما تقدم صفات خيالية , لذا لن أبحر أكثر فوق أمواج المجهول للبحث عن الصديق الصدوق الوفي والمثالي لأستحالة ايجاده , ولأني شخصيا لست كذلك لذا من الغباء أن تطالب بصديق لا يمكنك أن تحمل صفاته ,لذا سأترك عالم الأوفياء لأتفرغ للحديث عن عالم الأنذال , وفي البداية أريد أن أقول أن الجميع يمر بمساحة نفسية تعرف في أعراف الإنسانية بحيز الحمقى ، فقد نرتكب حماقات غير مبرره ندفع ثمنها فواتير مبررات لها , لذا لا تتصيدوا عثرات من أحسن إليكم لأن الله عز وجل يساعد أهل المروءات على قدر احسانهم لعباده , لعل عثراتهم وجدت لقياس مدى الوفاء لديكم ، فإن كان لابد أن تكونوا في حيز الحمقى بعد أن وضَعتكم مجريات الأحداث في موقع الحكم في سجالات بشرية لأناس ادخلتهم اعمالهم الى حيز الحمقى , فتسلحوا بشرف الخصومة وأدب النقد لأننا جميعا عرضة لأن نكون حمقى في بعض الأحيان...
شخصيا أعتقد أن الأحمق الحقيقي هو من يمارس دور الرقابة على أخطاء غيره ولا ينكرها على نفسه , لأنه هكذا لا يخدع الأخرين إنما يخدع نفسه , والعاقل لا يخدع نفسه ، ليس هنالك ضير من التعايش مع الحمقى إذا كان التعايش يضع الحمقى في مستوي الرعية أما إن يطالب الأحمق بغطاء شعبي ليصبح هو الراعي هنا لا مناص من التصدي له , فكل الأمم التي اندثرت بالحروب والنزاعات كان يتزعمهم أحمق ما ، جلبته ظروف ما ، إلى موقع المسؤولية ، شخصيا أطبق قاعدة ذهبية للتعامل مع الحمقى الذي يسوقهم القدر إلى دربي أو يسوقني إلى دروبهم , فأنا أجعل الصمت أقوى عقوبة لمن يتطاول على شخصي أو عائلتي من الجاهلين والحمقى لأن الناس ستذكر صمتي بدقة وتنسى كلامهم , وكثيرا ما أردد عبارة لا تجادل الجاهل بالدليل والبرهان فالجهل يفقد صاحبه صفة الانسان ، ولأني مؤمن بأن الحياة مجموعة إنتصارات يضاف لها مجموعة إنتكاسات , لذا أشكر الله على كل حال فالنصر والهزيمة قدر كتبه الله لي ولغيري ، شخصيا أبتليت مؤخرا بصديق نذل اشغلني عن مقارعة 1000 عدو فقد توهم هذا الشيء الذي كان يحمل صفة صديق بأنه يمكنه أن يصنع مجده علي حطام مستقبلي متناسيا بأن أبشع الهزائم تلك التي نكسوها بثياب الإنتصار لأننا إذا نجحنا في إقناع من حولنا بانتصار وهمي فعلينا أن نرضى بغنائم كاذبة ...
لمثل هذا الصديق النذل أقول علمتني الحياة بأن أخذ حقي بلا زيادة وأتبرع بجزءٍ منه شكراً لله عز وجل على ما رزقني به من مواهب وقدرات وأحرص على أن لا أفسد نعمة القوة بأخذ ماهو ليس لي...
صديقي النذل أُخرج من حياتي إلى الأبد فنحن في زمن الصفير بعد أن تلاشى الصهيل بين ثنايا الخنوع والخنوع لا يليق بأمثالي , وأذكرك بأن نصف بريق الشجاعة يملكه أهل الكرم والنصف الاخر في حوزة أهل الإيثار لذا لا شجاعة بلا كرم وإيثار ، لا أتصور أن يكون الكريم جبان ولا يمكن أن يتصف الفارس بالشجاعة إن كان لا يمتلك الايثار.